الخميس، 2 أكتوبر 2014

تعلم فن الرفض بطريقه لائقه

تعلم فن الرفض بطريقه لائقه 
الكثير يتعرض لبعض المواقف التي لا يريدها ويتمني فيها الرفض ولكنه لايستطيع قول لا لشعوره بالإحراج . فمن منا لم يطلب منه أحد الاصدقاء او الاقارب القيام بشئ فيضطر أن يوافق مما يؤدي به لتاجيل أو الغاء مخططاته الخاصه رغم رغبته الشديده بها. 

ولكي تستطيع ان تقوم بالرفض بشكل لائق لا يعرضك للاحراج نقدم اليوم لك هذه النصائح إذا إتبعتها لن تشعر بالحرج وسيكون رفضك بشكل لائق .

1- كن حازماً في الرفض :- 
وهذا لا يعني أن تكون وقحاً أو تقوم بالتعبير عن الرفض بطريقه غير مقبوله . فقط تكلم بصوت هادئ مع النظر المباشر له وتكلم دون تردد أو تلجلج وبكل وضوح أخبره انك لن تستطيع القيام بذلك العمل .

2 - لا تقوم بتكرار إعتذارك أكثر من مره :- 
اعرب عن أسفك لعدم قدرتك علي القيام بهذا العمل . وهذا أمر جيد يقلل من موقفه العدائى . ولكن إحذر تكرار الإعتذار لانك ستبدو ضعيفا مما يؤدي الي فتح طريق للطرف الأخر للضغط عليك ومحاولة إقناعك القيام به رغم عنك . 

3 - قدم حلاً بديلاً :- 
اذا كنت تمتلك حلاً اخر يمكن ان تقدمه له مما يساعدك علي عدم الشعور بالذنب وتأنيب الضمير . وهذا ايضا سيخفف من زعل الطرف الاخر . ولكن إحذر ان تعطي حلاً بإسناد العمل علي شخص اخر لا يستطيع الرفض .

4 - غادر المكان وإترك الطرف الأخر فورا :- 
في حالة كنت لا تملك حلً أخر تقدمه لهذا الشخص عليك مغادرة المكان فورا حتي لا يستمر بالاقناع والتحايل عليك مما يؤدي بك في النهايه الي القيام بالعمل رغماً عنك أو في حالة رفضك سوف يتخذ ضدك موقف عدائى كثير ومن الممكن ان يؤدي الي الخصام .


تعبيراتتعبيرات